♥♥ منتدى بنات وبــس ♥♥

♥♥ منتدى بنات وبــس ♥♥

♥ منتدى للبنات فقط ♥
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالاعلاناتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 استثمار العشر الاواخر في رمضان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Remaas
سوبر بنوتة
سوبر بنوتة


Girl OR Boy : انثى
بلدكـ : مصر
عدد المساهمات : 283
تاريخ التسجيل : 28/11/2011

مُساهمةموضوع: استثمار العشر الاواخر في رمضان   الجمعة 27 يوليو - 19:47

ما تبقى من ليال أفضلمما مضى، ولهذا كان رسول الله صلى الله عليه وسلم (إذا دخل العشر شد مئزره، وأحياليله، وأيقظ أهله) متفق عليه من حديث عائشة رضي الله عنها. وفي رواية مسلم: (كانيجتهد في العشر الأواخر ما لا يجتهد في غيره) وهذا يدل على أهمية وفضل هذه العشر منوجوه:

أحدها: إنه صلى الله عليه وسلم كان إذا دخلت العشر شد المئزر، وهذا قيلإنه كناية عن الجد والتشمير في العبادة، وقيل: كناية عن ترك النساء والاشتغالبهن.
وثانيها: أنه صلى الله عليه وسلم يحي فيها الليل بالذكر والصلاة وقراءةالقرآن وسائر القربات.
وثالثها: أنه يوقظ أهله فيها للصلاة والذكرحرصاً على اغتنام هذه الأوقات الفاضلة.
ورابعها: أنه كان يجتهد فيها بالعبادةوالطاعة أكثر مما يجتهد فيما سواها من ليالي الشهر.
وعليه فاغتنم بقية شهرك فيمايقرِّبك إلى ربك، وبالتزوُّد لآخرتك من خلالقيامك بمايلي:

1/ الحرص على إحياء هذه الليالي الفاضلةبالصلاة والذكر والقراءة وسائر القربات والطاعات، وإيقاظ الأهل ليقوموا بذلك كماكان صلى الله عليه وسلم يفعل.
قال الثوري: أحب إلي إذا دخل العشر الأواخرأن يتهجد بالليل ويجتهد فيه ويُنهض أهله وولده إلى الصلاة إن أطاقوا ذلك.
وليحرص على أن يصلي القيام مع الإمام حتى ينصرف ليحصل له قيام ليلة،يقول النبي صلى الله عليه وسلم: (إنه من صلى مع الإمام حتى ينصرف كتب له قيام ليلة) رواه أهل السنن وقال الترمذي: حسن صحيح.
2/ اجتهد في تحري ليلة القدرفي هذه العشر فقد قال الله تعالى:{لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِشَهْرٍ}[القدر:3]. ومقدارها بالسنين ثلاث وثمانون سنة وأربعة أشهر. قال النخعي: العمل فيها خير من العمل في ألف شهر. وقال صلى الله عليه وسلم (من قام ليلة القدرإيماناً واحتساباً غفر ما تقدم من ذنبه) متفق عليه. وقوله صلى الله عليه وسلم [إيماناً]أي إيماناً بالله وتصديقاً بما رتب على قيامها من الثواب. و[احتساباً] للأجر والثواب وهذه الليلة في العشر الأواخر كما قال النبي صلى الله عليه وسلم (تحروا ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان) متفق عليه. وهي في الأوتار أقرب منالأشفاع، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: (تحروا ليلة القدر في الوتر من العشرالأواخر من رمضان) رواه البخاري. وهي في السبع الأواخر أقرب، لقوله صلى الله عليهوسلم: (التمسوها في العشر الأواخر، فإن ضعف أحدكم أوعجز فلا يغلبن على السبعالبواقي) رواه مسلم. وأقرب السبع الأواخر ليلة سبع وعشرين لحديث أبي بن كعب رضيالله عنه أنه قال: (والله إني لأعلم أي ليلة هي الليلة التي أمرنا رسول الله صلىالله عليه وسلم بقيامها هي ليلة سبع وعشرين) رواهمسلم.
وهذه الليلة لا تختص بليلة معينة في جميع الأعوام بل تنتقل في اللياليتبعاً لمشيئة الله وحكمته.
قال ابن حجر عقب حكايته الأقوال في ليلةالقدر: وأرجحها كلها أنها في وتر من العشر الأواخر وأنها تنتقل.. ا.هـ. قالالعلماء: الحكمة في إخفاء ليلة القدر ليحصل الاجتهاد في التماسها، بخلاف ما لو عينتلها ليلة لاقتصر عليها...ا.هـ وعليه فاجتهد في قيام هذه العشر جميعاً وكثرة الأعمالالصالحة فيها وستظفر بها يقيناً بإذن الله عز وجل.
والأجر المرتب على قيامها حاصللمن علم بها ومن لم يعلم، لأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يشترط العلم بها في حصولهذا الأجر.
3/ احرص على الاعتكاف في هذه العشر. والاعتكاف: لزوم المسجد للتفرغلطاعة الله تعالى. وهو من الأمور المشروعة. وقد فعله النبي صلى الله عليه وسلموفعله أزواجه من بعده، ففي الصحيحين عن عائشة رضي الله عنها قالتكان النبي صلىالله عليه وسلم يعتكف العشر الأواخر من رمضان حتى توفاه الله -عز وجل- ثم اعتكفأزواجه من بعده) ولما ترك الاعتكاف مرة في رمضان اعتكف في العشر الأول من شوال، كمافي حديث عائشة رضي الله عنها في الصحيحين.
قال الإمام أحمد –رحمه الله-: لا أعلم عن أحد من العلماء خلافاً أن الاعتكافمسنون.
والأفضل اعتكاف العشر جميعاً كما كان النبي صلى الله عليه وسلم يفعل لكنلو اعتكف يوماً أو أقل أو أكثر جاز. قال في الإنصاف: أقله إذا كان تطوعاً أو نذراًمطلقاً ما يسمى به معتكفاً لابثاً. وقال سماحة الشيخ ابن باز رحمه الله: وليس لوقتهحد محدود في أصح أقوال أهل العلم.
وينبغي للمعتكف أن يشتغل بالذكر والاستغفاروالقراءة والصلاة والعبادة، وأن يحاسب نفسه، وينظر فيما قدم لآخرته، وأن يجتنب مالا يعنيه من حديث الدنيا، ويقلل من الخلطة بالخلق. قال ابن رجب: ذهب الإمام أحمدإلى أن المعتكف لا يستحب له مخالطة الناس، حتى ولا لتعليم علم وإقراء قرآن، بلالأفضل له الانفراد بنفسه والتخلي بمناجاة ربه وذكره ودعائه، وهذا الاعتكاف هوالخلوة الشرعية.. ا.هـ.

*ختامالشهر..
ها هو شهر رمضان قد قوِّضت خيامه، وغابت نجومه. وها أنت في ليلة العيد،فالمقبول منا هو السعيد. وإن الله قد شرع في ختام الشهر عبادات تقوي الإيمان وتزيدالحسنات. ومنها:
1/ التكبير، من غروب الشمس ليلة العيد إلىصلاة العيد قال تعالى:{ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَىمَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ }[البقرة:185].
ومن الصفات الواردة فيه: الله أكبر الله أكبر، لا إله إلا الله، واللهأكبر، الله أكبر ولله الحمد.
2/ زكاة الفطر، وهي صاع من طعام ويبلغ قدرهبالوزن: كيلوين وأربعين غرماً من البر الجيد. فإذا أراد أن يعرف الصاع النبوي فليزنكيلوين وأربعين غراماً من البر ويضعها في إناء بقدرها بحيث تملؤه ثم يكيل به. والأفضل أن يخرجها صباح العيد قبل الصلاة لحديث ابن عمر رضي الله عنهما: (أن النبيصلى الله عليه وسلم أمر بزكاة الفطر قبل خروج الناس إلى الصلاة) متفق عليه. ويجوزإخراجها قبل العيد بيوم أو يومين.
3/ صلاة العيد، وقد أمر بها النبي صلى اللهعليه وسلم أمته رجالاً ونساء مما يدل على تأكدها. واختار شيخ الإسلام ابن تيميةأنها واجبة على جميع المسلمين وأنها فرض عين. وهو مذهب أبي حنيفة ورواية عن أحمدواختاره ابن القيم أيضاً.
ومما يدل على أهمية صلاة العيد ما جاء فيحديث أم عطية رضي الله عنها قالت: أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نخرجهن فيالفطر والأضحى: العوائق والحيض وذوات الخدور، فأما الحيض فيعتزلن المصلى، ويشهدنالخير ودعوة المسلمين، قلت يا رسول الله إحدانا لا يكون لها جلباب ؟ فقال صلى اللهعليه وسلم: (لتلبسها أختها من جلبابها) متفق عليه.
والسنة: أن يأكل قبل الخروجإليها تمرات وتراً ثلاثاً أو خمساً أو أكثر، يقطعهن على وتر، لحديث أنس رضي اللهعنه قال: (كان النبي صلى الله عليه وسلم لا يغدو يوم الفطر حتى يأكل تمرات ويأكلهنوتراً) رواه البخاري.
ويسن للرجل أن يتجمل ويلبس أحسن الثياب. كمافي حديث ابن عمر رضي الله عنهما قال: أخذ عمر جبة من استبرق تباع في السوق فأخذهافأتى بها رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله، ابتع هذه تجمل بها للعيدوالوفود. فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إنما هذه لباس من لا خلاق له) وإنما قال ذلك لكونها حريراً. وهذا الحديث رواه البخاري. وبوب عليه: باب في العيدينوالتجمل فيهما. وقال ابن حجر: وروى ابن أبي الدنيا والبيهقي بإسناد صحيح إلى ابنعمر رضي الله عنهما أنه كان يلبس أحسن ثيابه فيالعيدين.
وأما المرأة فإنها تخرج إلى العيد متبذّلة، غير متجملة ولا متطيبة، ولامتبرجة، لأنها مأمورة بالستر، والبعد عن الطيب والزينة عندخروجها.
ويسن أن يخرج إلى مصلى العيد ماشياً لا راكباً إلا من عذر كعجز وبعدمسافة لقول علي رضي الله عنه: (من السنة أن يخرج إلى العيد ماشياً) رواه الترمذيوقال: هذا حديث حسن. والعمل على هذا الحديث عند أكثر أهل العلم، يستحبون أن يخرجالرجل إلى العيد ماشياً، وأن لا يركب إلا من عذر.. ا.هـ.


[center][center][size=21]وينبغي مخالفة الطريق بأن يرجع من طريق غير الذي ذهب منه. فعن جابر رضيالله عنه قال: (كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا كان يوم عيد خالف الطريق) رواهالبخاري. وفي رواية الإسماعيلي كان إذا خرج إلى العيد رجع من غير الطريق الذي ذهبفيه. قال ابن رجب وقد استحب كثير من أهل العلم لللإمام وغيره إذا ذهبوا في طريق إلىالعيد أن يرجعوا في غيره. وهو قول مالك والثوري والشافعيوأحمد.
ويستحب التهنئة والدعاء يوم العيد. فعن محمد بن زياد قال: كنت مع أبيأمامة الباهلي وغيره من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم فكانوا إذا رجعوا من العيديقول بعضهم لبعض: تقبل الله منا ومنك. قال أحمد: إسناده جيد. وقال ابن رجب: وقد رويعن جماعة من الصحابة التابعين أنهم كانوا يتلاقون يوم العيد ويدعو بعضهم لبعضبالقبول.

*تنبيهات مهمة على أمورتحصل في يوم العيد:

1/ لا يجوز للمرأة أن تخرج إلى الرجالمتبرجة متزينة متعطرة، حتى لا تحصل الفتنة منها وبها، فكم حصل من جرّاء التساهلبذلك من أمور لا تحمد عقباها. قال الله تعالى: (ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى) [الأحزاب: 33] وقال صلى الله عليه وسلم: (أيما امرأة استعطرت فمرت على القوم ليجدواريحها فهي زانية) رواه أحمد والثلاثة وقال الترمذي حسن صحيح. وصححه ابن خزيمة وابنحبان. وعن أم سلمة رضي الله عنها قالت: (لما نزلت (يدنين عليهن من جلابيبهن) [ الأحزاب: 39] خرج نساء الأنصار كأن على رؤوسهن الغربان من الأكسية) رواه أبو داودوصححه الألباني.
2/ الحذر من الاختلاط المحرم بين الرجالوالنساء، وهو محرم كل وقت وحين. وإنما حصل التنبيه هنا لكثرة اجتماع الناس في هذااليوم وتكرر الزيارات واللقاءات العائلية والرحلات البرية فيه.
3/ تحرم المصافحة بين المرأة والرجل الأجنبي. وهي عادة قبيحة مذمومة. وإذا كان النظر إلى الأجنبية محرماً فالمصافحة أعظم فتنة. ولما طلبت النساءالمؤمنات من النبي صلى الله عليه وسلم في المبايعة على الإسلام أن يصافحهن امتنعوقال: (إني لا أصافح النساء) أخرجه مالك وأحمد والنسائي والترمذي بنحوه. وقال: حسنصحيح. وصححه ابن حبان. قال ابن عبد البر في قوله صلى الله عليه وسلم: (إني لا أصافحالنساء) دليل على أنه لا يجوز لرجل أن يباشر امرأة لا تحل له، ولا يمسها بيده ولايصافحها. وفي حديث معقل بن يسار رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (لأن يطعن في رأس أحدكم بمخيط من حديد خير له من أن يمس امرأة لا تحل له) رواهالطبراني والبيهقي، وقال المنذري: رجال الطبراني ثقات رجال الصحيح. وصححه الألباني.
4/ صلة الرحم فريضة وأمر حتم، وقطيعة الرحم كبيرة من كبائر الذنوب، قالصلى الله عليه وسلم (لا يدخل الجنة قاطع رحم) متفق عليه. ويوم العيد فرصة لصلةالرحم وزيارة الأقارب وإدخال السرور عليهم. وهذا من جلائل الأعمال وسبب في بسطالرزق وتأخير الأجل، قال صلى الله عليه وسلم: (من سره أن يبسط له في رزقه وينسأ لهفي أثره فليصل رحمه) متفق عليه. ولا تكن صلتك لأقاربك مكافأة لهم على قيامهم بحقك،بل صلهم ولو قطعوك، قال النبي صلى الله عليه وسلم (ليس الواصل بالمكافىء، ولكنالواصل الذي إذا قطعت رحمه وصلها) رواه البخاري. واعلم أن من صلة الرحم الاتصالالهاتفي على الأقارب عند تعذر المقابلة، والاطمئنان على صحتهم، وسؤالهم عن أحوالهم،وتهنئتهم عند المحاب، ومواساتهم عند الشدائدوالمكاره.
5/ العيد مناسبة طيبة لتصفية القلوب، وإزالة الشوائب عن النفوس وتنقيةالخواطر مما علق بها من بغضاء أوشحناء، فلتغتنم هذه الفرصة، ولتجدد المحبة، وتحلالمسامحة والعفو محل العتب والهجران، مع جميع الناس من الأقارب والأصدقاء والجيران. وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: (وما زاد الله عبداً بعفو إلا عزاً) رواه مسلم. وقال النبي صلى الله عليه وسلم: (لا يحل لمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاث، يلتقيانفيعرض هذا ويعرض هذا، وخيرهما الذي يبدأ بالسلام) متفق عليه من حديث أبي أيوب رضيالله عنه ورواه أبو داود من حديث أبي هريرة رضي الله عنه وزاد: (فمن هجر فوق ثلاثفمات دخل النار) وصححه الألباني. وقال صلى الله عليه وسلم: (من هجر أخاه سنة فهوكسفك دمه) رواه أبو داود، وصححه الألباني.
*وماذا بعدرمضان؟!

لقد تقضى شهر رمضان بأيامه ولياليه ودقائقهوثوانيه، ولئن كان ذلك الشهر موسماً عظيماً من مواسم الخير والطاعة فإن الزمان كلهفرصة للخير والتزود للدار الآخرة، وليست العبادة خاصة بشهر رمضان بل الحياة كلهاعبادة قال الله تعالى: (واعبد ربك حتى يأتيك اليقين) [الحجر:99]. فعليك أيها المسلمأن تواصل أعمال الخير من الصلوات والصيام والصدقة والذكر وقراءة القرآن وسائرالقربات. فإن من علامة قبول العمل اتباع الحسنةبالحسنة.
فبادر بالعمل قبل حلول الأجل، واغتنم حياتك وشبابك وفراغك وصحتك وغناكقبل حصول أضدادها. فقد قال صلى الله عليه وسلم: (اغتنم خمساً قبل خمس شبابك قبلهرمك، وصحتك قبل سقمك، وغناك قبل فقرك، وفراغك قبل شغلك، وحياتك قبل موتك). رواهالحاكم وصححه على شرط الشيخين وأقره الذهبي وحسن إسنادهالعرابي.
أيها الصائم القائم، لئن كان رمضان موسماً للصيام والقيام فإن العام كلهموسم للأعمال الصالحة، وإليك طائفة من الأعمال المشروعة في مجال الصلاة والصيامفاحرص على فعلها وتحقيقها:
1/ صيام ستة أيام من شوال: ففي صحيح مسلم عنالنبي صلى الله عليه وسلم قال: (من صام رمضان ثم اتبعه ستاً من شوال كان كصيامالدهر)
2/ صيام ثلاثة أيام من كل شهر: قال صلى الله عليه وسلم: (ثلاث من كل شهرورمضان إلى رمضان، فهذا صيام الدهر كله) رواه مسلم وقال أبو هريرة رضي الله عنه: (أوصاني خليلي بثلاث.. وذكر: ثلاثة أيام من كل شهر) متفق عليه. والأفضل أن تكون فيأيام البيض وهي الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر لحديث أبي ذر رضي الله عنه أنالنبي صلى الله عليه وسلم قال: (يا أبا ذر، إذا صمت من الشهر ثلاثة أيام فصم ثلاثعشرة وأربع عشرة وخمس عشرة) رواه الترميذي وحسنه وصححه ابن خزيمة وابنحبان.
3/ صيام الاثنين والخميس: فعن عائشة رضي الله عنها قالت: (كان النبي صلىالله عليه وسلم يتحرى صوم الاثنين والخميس) رواه الترمذي وحسنه. وعن أبي هريرة رضيالله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (تعرض الأعمال يوم الاثنين والخميس فأحبأن يعرض عملي وأنا صائم) رواه الترمذي وحسنه.
4/ صيام يوم عرفة، ويومعاشوراء: ففي صحيح مسلم أن النبي صلى الله عليه وسلم سئل عن صيام يوم عرفة، فقال: (يكفر السنة الماضية والباقية) وسئل صلى الله عليه وسلم عن صيام عاشوراء، فقال صلىالله عليه وسلم: (يكفر السنة الماضية).
5/ صيام شهر محرم: ففي مسلم عنالنبي صلى الله عليه وسلم قال: (أفضل الصيام بعد رمضان شهر اللهالمحرم).
6/ صيام شهر شعبان: ففي الصحيحين عن عائشة رضي الله عنها قالت: (ما رأيتالنبي صلى الله عليه وسلم استكمل شهراً قط إلا شهر رمضان، وما رأيته في شهر أكثرصياماً منه في شعبان، وفي لفظ: كان يصومه كله إلاقليلاً)
7/ صيام يوم وإفطار يوم: قال صلى الله عليه وسلم: (أفضل الصيام عند اللهصوم داود –عليه السلام– كان يصوم يوماً ويفطر يوماً) متفق عليه.
8/ قيام الليل في كل ليلة من ليالي العام: ففي صحيح مسلم عن النبي صلىالله عليه وسلم قال: (أفضل الصلاة بعد الفريضة صلاة الليل) وفي الصحيحين أن النبيصلى الله عليه وسلم قال: (ينزل ربنا –تبارك وتعالى– كل ليلة إلى السماء الدنيا حينيبقى ثلث الليل الآخر، فيقول: من يدعوني فأستجيب له؟ من يسألني فأعطيه؟ من يستغفرنيفأغفر له؟). وصلاة الليل تشمل التطوع كله والوتر. وأقل الوتر ركعة وأكثره إحدى عشرةركعة أو ثلاث عشرة ركعة.
9/ السنن الرواتب التابعة للفرائض: وهي ثنتاعشرة ركعة أربع قبل الظهر، وركعتان بعدها، وركعتان بعد المغرب وركعتان بعد العشاء،وركعتان قبل صلاة الفجر. فعن أم حبيبة رضي الله عنها قالت: سمعت رسول الله صلى اللهعليه وسلم يقول: (ما من عبد مسلم يصلي لله – تعالى – كل يوم ثنتي عشرة ركعة تطوعاًغير الفريضة إلا بنى الله له بيتاً في الجنة) رواه مسلم.
10/ سنة الضحى: فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: (أوصاني خليلي بثلاث.. وذكر منها: وصلاة الضحى) متفق عليه. وعن عائشة رضي الله عنها قالت: (كان رسول اللهصلى الله عليه وسلم يصلي الضحى أربعاً ويزيد ما شاء الله) رواهمسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Dody
صاحبة المنتدى
صاحبة المنتدى


Girl OR Boy : انثى
بلدكـ : Egypt
عدد المساهمات : 2915
تاريخ التسجيل : 30/07/2011
العمر : 19

مُساهمةموضوع: رد: استثمار العشر الاواخر في رمضان   الجمعة 27 يوليو - 21:08

ثانكس رموسة ع الموضوع









الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://banaat-we-bas.forumegypt.net
Remaas
سوبر بنوتة
سوبر بنوتة


Girl OR Boy : انثى
بلدكـ : مصر
عدد المساهمات : 283
تاريخ التسجيل : 28/11/2011

مُساهمةموضوع: رد: استثمار العشر الاواخر في رمضان   السبت 28 يوليو - 18:24

شكرا على مرورك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
استثمار العشر الاواخر في رمضان
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
♥♥ منتدى بنات وبــس ♥♥ :: الاقـــســام العامــــــــــة :: القسم العام-
انتقل الى: